قسم إدارة المخاطر
يتولى القسم القيام بالأعمال والواجبات التالية :
- وضع إستراتيجية إدارة المخاطر والسياسات والإجراءات المناسبة لها وتحديثها باستمرار.
- التأكد من أن الإستراتيجية العامة لأعمال المصرف تتوافق مع حدود نسب المخاطر المقبولة والمعتمدة من مجلس الإدارة والمحددة من قبل لجنة مراجعة الائتمان .
- تزويد المجلس والإدارة التنفيذية العليا بمعلومات عن قياس المخاطر ومنظومة المخاطر في المصرف مما يمكن المجلي من القيام بمراجعة إحصائيات المخاطر النوعية والكمية في المصرف وبشكل منتظم .
- إعداد تقارير مستويات التعرض للمخاطر المختلفة ورفعها للجنة إدارة المخاطر .
- التنسيق مع الأقسام الأخرى لتوفير البيانات اللازمة لإدارة المخاطر ، والدراسة المستمرة لأوضاع المخاطر التي تحيط بالأنشطة وإعداد التوصيات المناسبة ومتابعة تلافي الملاحظات والسلبيات التي تتسم بمعدل خطورة مرتفع حسب التقارير المرفوعة عنها ، وكذلك التنسيق بخصوص القوانين والتشريعات التي تؤثر على أعمال هذه الأقسام وإدارة المخاطر.
- بناء الوعي الثقافي للمخاطر داخل المصرف ويشمل التعليم والتدريب الملائم .
- إعداد سياسة وهيكل المخاطر داخلياً لوحدات العمل وتنفيذ سياسة إدارة المخاطر الموافق عليها من قبل مجلس الإدارة ، وتصميم ومراجعة عمليات إدارة المخاطر .
- تطوير عمليات مواجهة المخاطر والتي تتضمن برامج الطوارئ واستمرارية النشاط وتطوير أدوات ونماذج جديدة لقياس المخاطر أو تحديث الأدوات والنماذج المستخدمة فضلا عن القيام باختبارات كفاءة الجهد ( Stress Testing ) على المخاطر المحتملة وأية اختبارات لازمة للتحقق من الأداء للتعرف على المخاطر المحتملة , وتطوير أدوات ونماذج جديدة لقياس المخاطر أو تحديث و تقييم الأدوات والنماذج المستخدمة .
-اقتراح نماذج معيارية لقياس الأداء والقيام بقياس الأداء المتحقق ومقارنته مع الأداء المتوقع أو المخطط له من قبل مجلس الإدارة وإعداد مؤشرات المخاطر الرئيسية.
- العمل على تطوير المنهجيات اللازمة لتطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بإدارة عوامل المخاطرة ، إضافة إلى المساعدة في تطبيق هذه المنهجيات .
- التوصية والاقتراح للجنة مراجعة الائتمان بسقوف المخاطر ، الموافقات ، رفع التقارير وتسجيل حالات الاستثناءات عن سياسة إدارة المخاطر .
- قياس حجم الخسائر المتوقعة المرتبطة بعوامل المخاطرة ومقارنتها مع الحدود المعتمدة الخاصة بادارة هذه العوامل وإعلام الإدارة التنفيذية العليا بأي تجاوزات بهذا الخصوص .
- المشاركة في إعداد واقتراح التعديلات على سياسات واستراتيجيات إدارة المخاطر لدى المصرف .
- اقتراح ومتابعة تنفيذ أدوات تسعير المنتجات والخدمات التي تقدمها دوائر المصرف وبما يعكس درجة مخاطرها .
- الاطلاع المستمر على أخر المستجدات في مجال إدارة المخاطر وإجراء التحديث والتطوير المستمر لأعمال القسم وفقاً لذلك ، ونشر الوعي بين مختلف المستويات الإدارية في المصرف عن المخاطر وطرق قياسها وكيفية إدارتها .
- توفير معلومات حول المخاطر لدى المصرف لاستخدامها لأغراض الإفصاح والنشر للجمهور .